فصل: أحاديث الباب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **


 أحاديث الباب

روى أصحاب السنن الأربعة ‏[‏النسائي في ‏"‏باب النهي عن البيع والشراء في المسجد‏"‏ ص 117 - ج 1، والترمذي في ‏"‏باب كراهية البيع والشراء‏"‏ الخ‏:‏ ص 43 - ج 1، وأبو داود في ‏"‏الجمعة - في باب التحلق يوم الجمعة قبل الصلاة‏"‏ ص 191 وابن ماجه في ‏"‏باب ما يكره في المساجد‏"‏ ص 55، والطحاوي‏:‏ ص 407 - ج 2، وأحمد‏:‏ ص 179 - ج 2‏.‏‏]‏ من حديث محمد بن عجلان عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ نهى عن الشراء والبيع في المسجد، وأن تنشد ضالة، أو ينشد فيه شعر، ونهى عن التحلق قبل الصلاة يوم الجمعة، انتهى‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن، والنسائي رواه في ‏"‏اليوم والليلة‏"‏ بتمامه، وفي ‏"‏السنن‏"‏ اختصره، لم يذكر فيه البيع والشراء، ورواه أحمد في ‏"‏مسنده‏"‏ من طريق ابن المبارك حدثنا أسامة بن زيد حدثني عمرو بن شعيب عن أبيه عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص، مرفوعًا‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرجه الترمذي في ‏"‏كتابه‏"‏ ‏[‏الترمذي في ‏"‏البيوع - في باب النهي عن البيع في المسجد‏"‏ ص 158، والحاكم في ‏"‏المستدرك‏"‏ ص 159 - ج 2‏.‏‏]‏، والنسائي في ‏"‏اليوم والليلة‏"‏ عن عبد العزيز بن محمد أخبرني يزيد بن خصيفة عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن أبي هريرة، قال‏:‏ سمعت رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ يقول‏:‏ ‏"‏من رأيتموه يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا‏:‏ لا ربح اللّه تجارتك، ومن رأيتموه ينشد ضالة في المسجد، فقولوا‏:‏ لا رد اللّه عليك‏"‏، انتهى‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن غريب، ورواه ابن حبان في ‏"‏صحيحه‏"‏، والحاكم في ‏"‏المستدرك - في البيوع‏"‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه، انتهى‏.‏ وذكر أنه في ‏"‏مسلم‏"‏ ‏[‏قلت‏:‏ طرف الضالة فقط، رواه مسلم في‏:‏ ص 210 - ج 1 عن محمد بن عبد الرحمن عن أبي عبد اللّه عن أبي هريرة‏.‏‏]‏، وما وجدته، فليراجع‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏[‏ص 55

‏]‏ في ‏"‏سننه‏"‏ عن زيد بن جبير عن داود بن الحصين عن نافع عن ابن عمر، قال‏:‏ قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏"‏خصال لا تنبغي في المسجد‏:‏ لا يتخذ طريقًا، ولا يشهر فيه سلاح، ولا ينبض ‏[‏هكذا، في - نسخة الدار - أيضًا، ولعله من قولهم‏:‏ ‏"‏أنبض الرامي بالوتر، إذا جذبه، ثم أرسله ليرن‏"‏ كما في ‏"‏الأقرب‏"‏ وفي - نسخة مخطوطة أخرى - ، وفي - نسخة ابن ماجه المطبوعة في الهند - ‏"‏ولا يقبض‏"‏ وهو أيضًا صحيح، ويناسب المقام، كما لا يخفى، واللّه أعلم‏]‏ فيه بقوس، ولا ينشر فيه نبل، ولا يمر فيه بلحم نيء، ولا يضرب فيه حد، ولا يتخذ سوقًا‏"‏، انتهى‏.‏ ورواه ابن عدي في ‏"‏الكامل‏"‏، وأعله بزيد بن جبيرة، ومن طريق ابن عدي رواه ابن الجوزي في ‏"‏العلل المتناهية‏"‏، وأعله بزيد، وداود، ورواه ابن حبان في ‏"‏كتاب الضعفاء‏"‏، وأعله بزيد بن جبيرة، وقال‏:‏ إنه منكر الحديث، يروى المناكير عن المشاهير، فاستحق الترك، انتهى‏.‏